متخصص بالشأن الفلسطيني

في ظل محرقة اليهود للفلسطينين..مشاركة محمد المدني بإسم رئيس السلطة في احتفالات المحرقة؟! إهانة للموقف الوطني والشعبي الفلسطيني .


الحقيقة نت-رام الله: تحدثنا في أكثر من مقال عن احتفالات منتدى المحرقة في دولة الاحتلال، ومشاركة وفود من خمسين دولة فيها، بعضهم يحمل ولاء لليهود، وبعضهم جاء مجاملة لهم، على المستوى السياسي والديني، وبينا تداعيات الحدث، واستغلال نيتنياهو له، في تجميد انتقاد الدول لاحتلالهم الأراضي الفلسطينية، ورفضهم الانسحاب منها.

وأشرنا الى مواقف بعض الدول العربية والإسلامية، وذكرنا، ونذكر ثانية أن المحرقة اليهودية للفلسطينين ما زالت قائمة، ونختم مقالاتنا بنقطتين، الأولى مشاركة الرئيس الفلسطيني محمود عباس في الاحتفالات من خلال إرسال مندوبة وومثله (محمد المدني) إليها. هذه المشاركة الفلسطينية تجعل الموقف الفلسطيني باهتا، بلا لون ولا طعم ولا رائحة، إذ كيف نشارك كفلسطينيين آلام اليهود في عقود ماضية، وهم يسموننا يوميا الآلام نفسها.

هل كانت السلطة على صواب حين انتدبت محمد المدني مبعوثا لها إلى احتفالات المحرقة؟! وهل المصالح الفلسطينية مرتبطة بهذه المشاركة في ظل دعوات بضم الأغوار، وبضم منطقةC؟! أم أن في عدم المشاركة إعلان رفض مناسب للضم، ودعوات الضم، التي تنتظر الانتخابات؟! هذه نقطة.

والنقطة الأخرى : إنك إذا وازنت بين المحرقة على يد النازي، والمحرقة الجارية الآن على يد الإسرائيلي، تجد أن المشاركة خاطئة وفي غير مكانها، وتشجع الأنظمة العربية على المشاركة والتطبيع. هذا إضافة إلى أن محرقة النازي قديمة وصارت جزءا من التاريخ، ومحرقة الإسرائيلي لنا حديثة، وحاضرة، ومتجددة، وهي جزء مو واقع يومي، نقاسيه ونعانيه.

محرقة النازي كانت إحراقا للقتل، دون حاجة للأرض، أو تهجير للإنسان، أو تزييف للتاريخ، ومحرقة الإسرائيلي، قتل، وإحراق بالطائرات، والفسفور الأبيض، واحتلال للأرض، وتهجير للسكان، وحصار، وتزييف للتاريخ، وتمييز عنصري.

محرقة النازي كانت في زمن قصير ومحدود، أقل من خمس سنوات ، ومحرقة الإسرائيلي لنا ممتدة في الزمن، وزمنها غير محدود، ولها أشكال متنوعة. انتهت محرقة النازي بالإدانة الدولية، وبتعويضات جيدة لليهود. بينما محرقة الإسرائيلي متواصلة بدون انتهاء، وبتآمر دولي، وبدون تعويضات للضحايا من الفلسطينيين.

كلنا يتذكر إحراق عائلة هدى غالية، وإحراقة عائلة السواركة مؤخرا، وإحراق فتى شعفاط، وغير ذلك مما هو محفور في ذاكرة المواطن؟! فهل جاء قائد إسرائيلي لاحتفالات الفلسطينيين بشهدائهم، أو في ذكرى نكبتهم، ليواسيهم، أو يقدم اعتذار سلوكيا، لا سياسيا لهم ؟! كلا. هذا لم يحدث، ولن يحدث، لأن الإسرائيلي يعمل بموجب مصالحه، لا بموجب عواطفه، ولن يقرّوا للفلسطينين بمحرقتهم، كما أقرّت دولة ألمانيا بعد هتلر؟!
مشاركة (محمد المدني) ممثلا عن الرئيس ، ومن ثمة ممثلا عن فتح، وربما ممثلا عن الشعب ، هي مشاركة خاطئة، وغير أخلاقية، ولا مبررات سياسية جيدة لها، وهي إهانة للموقف الفلسطيني الشعبي، وما كان يمكن أن يلحقنا ضررا بسببها إذا امتنعت السلطة عن المشاركة.

رام الله:25/1/2020. إبن البلد

آخر الأخبار
قراءات الإعلام والخبراء بالشؤون الإسرائيلية .. انتصر الإيرانيون قبل أن يطلقوا صواريخهم علينا.. اللقاء التضامني الفلسطيني - السوري مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية بدمشق إصابة ثلاثة مستوطنَين بعملية دهس غرب مدينة القدس المحتلة، وتخبط وإرباك في صفوف الشرطة.* الخامنئي: القوات المسلحة قدمت صورة جيّدة لقدراتها وأثبتت قوة إرادة شعبنا وإمكانياته على الساحة الدول... السيد عبد الملك الحوثي: لا يمكن أن يكون هناك استقرار والعدو الصهيوني محتلا لفلسطين *رئیس الجمهوریة الإيرانية إبراهيم رئيسي: دور اليمن ومبادراته وخطواته الشجاعة في البحر الأحمر وتجاه ا... عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية العرض التعبوي للفصائل الفلسطينية #طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #طوفان_الأحرار تحضيرات شباب فصائل الم.#قاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك...للعرض الع.#سكري في يوم الق... مسيرات جماهيرية حاشدة نصرةً لغزة وللمقاومة الفلسطينية، ودعما للمواقف والقرارات الشجاعة لقائد الثورة ... مشروع القرار لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة، حظي بتأييد 12 عضواً من أصل 15، وامتناع بريطانيا وسويسرا... العرض التعبوي لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك بالعاصمة دمش بمناسبة يوم القدس العالمي... مقتطفات مترجمة من خطاب السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي اليوم الخميس الموافق - 18.4.2024 - 9 ش... خالد عبد المجيد لجريدة الوفاق: نعتمد على ارادة شعبنا وصموده الأسطوري ومقاومته الباسلة وقوى محور المق... "صحيفة إسرائيلية": 4 ملفات مصيرية ستحدد مستقبل "إسرائيل" في الشرق الأوسط (عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية)...ندوة سياسية فكرية في قاعة السابع من نيسان بدمشق. الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان دنون تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان الشيح تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم اليرموك تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي يديعوت أحرونوت": ليلة الهجوم الإيراني كانت مهزلة استراتيجية و "فشل استراتيجي" لـ"إسرائيل" بسبب سوء ا...