متخصص بالشأن الفلسطيني

جولة هنية الخارجية تفتح معركة “التمثيل الرسمي”..حمايل: ما تقوم به”حماس ضرب وحدانية التمثيل وهو أجندات ومصالح حزبية خاصة..أبو مرزوق: المطلوب إقرار المشاركة للجميع ورفض التفرد ولم ندعي اننا ممثل للشعب الفلسطيني.

فتحت جولة رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية في المنطقة، معركة التمثيل الفلسطيني من جديد، بعدما اتهمته رام الله بمحاولة ضرب وحدانية التمثيل الفلسطيني، قائلة إنه بمواقفه وسلوكه لا يمثل الفلسطينيين.

وشنت حركة “فتح” وفصائل فلسطينية هجوماً حاداً على حركة “حماس”، شارك فيه الإعلام الرسمي التابع للسلطة الفلسطينية، الذي وصم هنية وقادة “حماس” بصفات كثيرة، بينها “الانحناء للغير”، و”رهن القرار الفلسطيني”، و”سماسرة دم”، في أقوى هجوم من نوعه منذ فترة طويلة.

وقال الناطق باسم حركة “فتح” حسين حمايل، إن ما تقوم به “حماس” هو “رهن القرار الفلسطيني لأجندات ومصالح حزبية خاصة، على حساب قضيتنا وشعبنا، محاولة منها لإدامة الانقسام، الأمر الذي سيلحق أضراراً فادحة بالمصالح الوطنية الفلسطينية”.

وأضاف أن “هذا السلوك يلحق الضرر الكبير باستقلالية القرار الفلسطيني، الذي ارتكز دائماً على ثوابت قضيتنا الفلسطينية، إضافة إلى أن هذا الأمر يكلف شعبنا كثيراً من الخسائر على المستويين الإقليمي والعالمي، نحن في غنى عنها”.

واتهم حمايل “حماس” بالتدخل في شؤون الدول الأخرى، مخالفة الموقف الفلسطيني الرسمي الذي يرتكز إلى الحيادية.

وهذا الهجوم على “حماس”، جاء بعد يوم واحد من زيارة قام بها هنية إلى سلطنة عمان، للتعزية في وفاة السلطان قابوس بن سعيد، في وقت كان يوجد فيه الرئيس محمود عباس في السلطنة، وهو أمر رفع مستوى الغضب، كما يبدو في رام الله، والذي بدأ مع زيارة أطلقها هنية في المنطقة في ديسمبر (كانون الأول)، في أول جولة إقليمية له منذ انتخابه عام 2017 لقيادة “حماس”.

أبو مرزوق: حماس لم تدع انها ممثل للشعب الفلسطيني

وقال د. موسى أبو مرزوق عضو المكتب السياسي لحركة حماس يوم الثلاثاء ان حركته لن تَدّعِ يوماً أنها تمثل الشعب الفلسطيني، ولم تطرح نفسها بديلاً عن منظمة التحرير الفلسطينية.

وأضاف أبو مرزوق في تغريده له عبر حسابه الرسمي على تويتر ان حركة حماس سعت منذ 2005 أن تكون جزءاً منها، ووثيقة 2011 وكذلك 2017 دليل على ذلك.

وأوضح أبو مرزوق ان الإصلاح يبدأ بإقرار المشاركة للجميع ورفض التفرد، وتعزيز التوافق، واحترام المؤسسات، وتطبيق الاتفاقيات الموقعة من الجميع.
وكان وفد قيادي من حركة شارك في منتدى كوالالمبور بالعاصمة الماليزية كوالالمبور،الذي دعا إليه رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد وعقد في 18 ديسمبر 2019.
وفي حينها أوضحت حركة حماس في بيان مقتضب أن الوفد برئاسة عضو المكتب السياسي موسى أبو مرزوق، وعضوية أعضاء المكتب السياسي خليل الحية، وعزت الرشق، وحسام بدران، والقادة في حماس سامي أبو زهري، وأسامة حمدان، وجمال عيسى.
وشارك في المنتدى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ورئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد، والرئيس الإيراني حسن روحاني، ووفود من الدول الإسلامية، أهمها باكستان وأندونيسيا.
وترأس إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، وفدا قياديا من الحركة يضم عددا من أعضاء المكتب السياسي، وقيادة حماس في الخارج، لتقديم التعازي للأسرة الحاكمة في سلطنة عمان، بوفاة السلطان قابوس بن سعيد.
وأعلنت حركة حماس عن وصول وفد من الحركة برئاسة هنية، الأحد الماضي، إلى العاصمة العُمانية مسقط، لتقديم واجب العزاء بوفاة السلطان قابوس.

ويستقر هنية حالياً في قطر بشكل مؤقت، ومنها يتم ترتيب زيارته للدول؛ لكن ذلك يتم بخلاف رغبة السلطة الفلسطينية، التي ترى في ذلك مساً بوحدة التمثيل الفلسطيني. وحرب التمثيل هي معركة قديمة محتدمة منذ بدأت دول إقليمية في التعامل مع “حماس” كأنها ممثلة للفلسطينيين.

واحتجت السلطة مراراً لدى زعماء في المنطقة ودول، رافضة أي تعامل مستقل مع “حماس”، باعتباره يمس بالتمثيل الفلسطيني،

آخر الأخبار
قراءات الإعلام والخبراء بالشؤون الإسرائيلية .. انتصر الإيرانيون قبل أن يطلقوا صواريخهم علينا.. اللقاء التضامني الفلسطيني - السوري مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية بدمشق إصابة ثلاثة مستوطنَين بعملية دهس غرب مدينة القدس المحتلة، وتخبط وإرباك في صفوف الشرطة.* الخامنئي: القوات المسلحة قدمت صورة جيّدة لقدراتها وأثبتت قوة إرادة شعبنا وإمكانياته على الساحة الدول... السيد عبد الملك الحوثي: لا يمكن أن يكون هناك استقرار والعدو الصهيوني محتلا لفلسطين *رئیس الجمهوریة الإيرانية إبراهيم رئيسي: دور اليمن ومبادراته وخطواته الشجاعة في البحر الأحمر وتجاه ا... عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية العرض التعبوي للفصائل الفلسطينية #طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #طوفان_الأحرار تحضيرات شباب فصائل الم.#قاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك...للعرض الع.#سكري في يوم الق... مسيرات جماهيرية حاشدة نصرةً لغزة وللمقاومة الفلسطينية، ودعما للمواقف والقرارات الشجاعة لقائد الثورة ... مشروع القرار لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة، حظي بتأييد 12 عضواً من أصل 15، وامتناع بريطانيا وسويسرا... العرض التعبوي لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك بالعاصمة دمش بمناسبة يوم القدس العالمي... مقتطفات مترجمة من خطاب السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي اليوم الخميس الموافق - 18.4.2024 - 9 ش... خالد عبد المجيد لجريدة الوفاق: نعتمد على ارادة شعبنا وصموده الأسطوري ومقاومته الباسلة وقوى محور المق... "صحيفة إسرائيلية": 4 ملفات مصيرية ستحدد مستقبل "إسرائيل" في الشرق الأوسط (عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية)...ندوة سياسية فكرية في قاعة السابع من نيسان بدمشق. الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان دنون تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان الشيح تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم اليرموك تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي يديعوت أحرونوت": ليلة الهجوم الإيراني كانت مهزلة استراتيجية و "فشل استراتيجي" لـ"إسرائيل" بسبب سوء ا...