متخصص بالشأن الفلسطيني

البارجة “ ساعر 5 “ ورسائل فيديو استهدافها

رامز مصطفى
مع الذكرى 13 لانتصار المقاومة على العدو الصهيوني في حرب تموز 2006 ، يعرض الإعلام الحربي في حزب الله فيديو لتلك الليلة االتي تم فيها استهداف البارجة الحربية الصهيونية ” ساعر 5 ” ، قبالة شواطئ بيروت . السؤال الذي بادر الكثيرون إلى طرحه ، لماذا وبعد 13 عاماً تتعمد المقاومة عرض هذا الفيديو ؟ .
مؤكد أن لدى المقاومة وقيادتها الشيء الكثيرفي جعبتهم الكثير ، ولكن كل شيء في أوانه ، هذا أولاً . أما ثانياً ، فالرسائل من وراء نشر فيديو استهداف ساعر 5 ، جاءت لتشكل تكاملاً مع مجموع الرسائل التي عمدت منظومة المقاومة على إرسالها على أكثر من جبهة في فسطين واليمن وإيران وسوريا . حيث أنّ ما مرت وتمر به المنطقة من تطورات وأحداث ، نتيجة السياسات العدوانية السافرة التي تنتهجها الإدارة الأمريكية ، اتجاه قوى المقاومة في المنطقة ، الهدف منها محاصرة هذا المحور والإجهاز عليه ، وخصوصاً في هذه المرحلة ، التي يتم استهداف الجمهورية الإسلامية الإيرانية ، عبر الحرب الاقتصادية ، وفرض العقوبات عليها ، وصولاً لمحاصرتها . والمترافقة مع ازدياد حجم حضورها العسكري الغير مبرر في منطقة الخليج . وعلى الضفة الأخرى ، التحضيرات والاستعدادات والمناورات والتهديدات التي يطلقها قادة العدو الصهيوني ضد المقاومة في لبنان وقطاع غزة . من الواضح أنها جميعاً تهدف إلى تمرير ما يسمى ب” صفقة القرن ” ، من دون مقاومة لتلك الصفقة الهادفة ليس تصفية القضية الفلسطينية وحسب ، بل لإعادة رسم المنطقة بما يتوافق والمشروع الصهيو أمريكي .
رسائل ” ساعر 5 ” واستهدافها بتقديري في اتجاهين ، الأول داخلي ويتعلق بلبنان ، لقطع الطريق على المحاولات المستمرة في شيطنة المقاومة ، من خلال زيارات ساتر فيلد ، وتصريحات بومبيو وجون بولتون ، جميعها تتقاطع في التحريض على المقاومة وحزب الله . ومن ثم إشغاله من خلال حوادث مفتعلة ومتنقلة ، نتمنى أن تكون حادثة قبر شمون أخرها . أما الاتجاه الثاني ، فهي لقادة العدو الصهيوني ، في نقطتين ، الأولى أن أي عدوان قادم ستواجهون أضعاف ما واجهتم في تموز 2006 . وهذا ما جاء في كلمة سماحة السيد حسن نصر الله في خطاب الذكرى 13 لانتصار المقاومة : ” أعدكم لو فكرتم في الاعتداء على لبنان ، أن العالم سيشاهد في بث مباشر تدمير أولوياتكم وكتائبكم ومدرعاتكم ” . أما النقطة الثانية ، فهي ليطمئن أصحاب الرؤوس الحامية من قادة العدو ، أن المقاومة جدياً تمتلك أسلحة وصواريخ دقيقة . أما الرسالة للإدارة الأمريكية ، فإن الاعتداء على إيران أو محاصرتها ، فإن قطعكم وأساطيلكم في الخليج ستلقى مصير البارجة الحربية الصهيونية ” ساعر 5 ” ، التي تم استهدافها في العام 2006 ، ونحن اليوم في العام 2019 ، أي بفارق 13 عاماً . بمعنى أن هناك تطور عميق قد دخل على الأسلحة التي في حوزة الجمهورية الإسلامية الإيرانية ، وإسقاطها الطائرة الأمريكية المتطورة لخير دليل أن المواجهة سيترتب عليها الكثير .
صحيح أن المقاومة وسيدها أجادوا شن الحروب النفسية على العدو وقادته ومجتمع المستوطنين ، ولكن الصحيح أيضاً ، أن هذه الحروب كانت على الدوام تترجم بأفعال ووقائع ميدانية في العام 2000 و 2006 ، والقادم أعظم مع أية حرب قادمة .
رامز مصطفى
كاتب فلسطيني

آخر الأخبار
مصادر تكشف لـ”رأي اليوم”: دول عربية قدّمت عُروضًا “مُغرية” لحركة “حماس” لنزع سلاحها مُقابل الحُصول ع... انتقام إيران من"إسرائيل"وتوجيه صواريخها ومسيراتها في عمق الكيان:المسرح والمتفرجون-الوجود الأمريكي في... قراءات الإعلام والخبراء بالشؤون الإسرائيلية .. انتصر الإيرانيون قبل أن يطلقوا صواريخهم علينا.. اللقاء التضامني الفلسطيني - السوري مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية بدمشق إصابة ثلاثة مستوطنَين بعملية دهس غرب مدينة القدس المحتلة، وتخبط وإرباك في صفوف الشرطة.* الخامنئي: القوات المسلحة قدمت صورة جيّدة لقدراتها وأثبتت قوة إرادة شعبنا وإمكانياته على الساحة الدول... السيد عبد الملك الحوثي: لا يمكن أن يكون هناك استقرار والعدو الصهيوني محتلا لفلسطين *رئیس الجمهوریة الإيرانية إبراهيم رئيسي: دور اليمن ومبادراته وخطواته الشجاعة في البحر الأحمر وتجاه ا... عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية العرض التعبوي للفصائل الفلسطينية #طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #طوفان_الأحرار تحضيرات شباب فصائل الم.#قاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك...للعرض الع.#سكري في يوم الق... مسيرات جماهيرية حاشدة نصرةً لغزة وللمقاومة الفلسطينية، ودعما للمواقف والقرارات الشجاعة لقائد الثورة ... مشروع القرار لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة، حظي بتأييد 12 عضواً من أصل 15، وامتناع بريطانيا وسويسرا... العرض التعبوي لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك بالعاصمة دمش بمناسبة يوم القدس العالمي... مقتطفات مترجمة من خطاب السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي اليوم الخميس الموافق - 18.4.2024 - 9 ش... خالد عبد المجيد لجريدة الوفاق: نعتمد على ارادة شعبنا وصموده الأسطوري ومقاومته الباسلة وقوى محور المق... "صحيفة إسرائيلية": 4 ملفات مصيرية ستحدد مستقبل "إسرائيل" في الشرق الأوسط (عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية)...ندوة سياسية فكرية في قاعة السابع من نيسان بدمشق. الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان دنون تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان الشيح تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي