متخصص بالشأن الفلسطيني

توقعات بانفجار الأوضاع في الضفة الغربية لهذه الاسباب

فلسطين اليوم – غزة – خاص
يرى تقرير أمني سري أن هناك فرصة كبيرة لاندلاع عمليات مسلحة فردية ومنظمة في الضفة الغربية المحتلة في الفترة المقبلة لأسباب متعددة أهمها الأوضاع السياسية والاقتصادية المتدهورة.

وحذر التقرير الأمني الذي نشرته صحيفة “يديعوت أحرينوت” من تدهور أمني وموجة عمليات عنيفة وجديدة تزعزع الاستقرار في الضفة، حال استمرار الأزمة السياسية والاقتصادية.

محللان سياسيان أكدا لـ”فلسطين اليوم الإخبارية” أن الأوضاع في الضفة قابلة للانفجار في وجه الاحتلال الإسرائيلي في كل وقت نتيجة الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة بحق المقدسات الإسلامية والمسيحية إضافة إلى الأوضاع الاقتصادية الصعبة.

محلل سياسي يرى أن الرد على الجرائم الإسرائيلية ضعيف وضئيل ومتباعد لأسباب منها عدم وجود قيادة حاضنة للمقاومة وعدم وجود قيادة تعزز ثقافة المقاومة لدى أبناء شعبنا، فيما يرى محلل أخر أن أبناء شعبنا لديهم روح المقاومة التي قد تنفجر في أي لحظة ضد الاحتلال الإسرائيلي خاصة وأنهم مستفزون ويواجهون الآلام والمعاناة نتيجة الإجراءات الإسرائيلية بشكل يومي.

استاذ العلوم السياسية في جامعة النجاح البروفسور عبد الستار قاسم يرى، أن استمرار انهيار الأوضاع السياسية والاقتصادية في الضفة الغربية المحتلة قد يدفع إلى انفجار الأوضاع الأمنية في وجه الاحتلال الإسرائيلي.

وتوقع قاسم في تصريح لـ”فلسطين اليوم الإخبارية” أن تزداد العمليات المسلحة الفردية ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي، قائلاً: “الفقر يقود الناس إلى مزيد من الانفجار، لكن ردة فعل الناس على الإجراءات الإسرائيلية ضد مدينة القدس أو الاستيطان ضعيفة جداً مقارنة بما كان يحدث في بداية عام 2000 وهذا يحتاج إلى أمرين”.

وأضاف: “عودة ثقافة العمليات المسلحة الفردية أو المنظمة في الضفة تحتاج إلى بيئة حاضنة وقيادة سياسية قادرة على إعادة غرس ثقافة المقاومة ضد الاحتلال، لأن اغلب العمليات التي تحدث الآن هي رد فعل على الأوضاع الاقتصادية والفقر الذي يجتاح الضفة المحتلة”.

وأشار قاسم إلى أن “القيادة السياسية الحالية في الأراضي الفلسطينية هي قيادة منهارة ومستسلمة ومتعاونة مع الاحتلال الإسرائيلي وربما أكثر من ذلك أمنياً لذلك المطلوب لعودة ثقافة المقاومة قيادة سياسية جديدة داعمة للمقاومة”.

واتفق قاسم مع التقرير الذي نشرته صحيفة “يديعوت احرينوت العبرية” الذي يقول: “كلما ضاقت الأوضاع الاقتصادية على الناس فإن العمليات ضد الاحتلال ستزداد”، ويرى البرفسور قاسم، أن عودة أموال المقاصة إلى السلطة ستكون قريبة جداً لوقف تدهور الأوضاع في الضفة.

من جانبه يرى اللواء المتقاعد والخبير العسكري واصف عريقات أن الشعب الفلسطيني من طبعه شعبٌ مقاوم ولا يقبل سياسة الأمر الواقع الذي تفرضه قوات الاحتلال الإسرائيلي في القدس سواء عبر الاقتحام للمسجد الأقصى أو حملات الاعتقال أو ما يجري في الضفة المحتلة أو قطاع غزة من انتهاكات إسرائيلية متواصلة.

وتوقع اللواء عريقات في تصريح لـ”فلسطين اليوم الإخبارية” أن الشعب الفلسطيني سينفجر في وجه الاحتلال الإسرائيلي في حال استمر نتنياهو في سياسته الظالمة بحق أبناء شعبنا، مستدركاً بالقول: “لا يمكن لأحد أن يتنبأ لما سيحدث الآن أو ما سيحدث في الوقت القريب، كل شاب أو شابة فلسطينية الآن يشعرون بالاستفزاز والألم ويعصرون الدموع بسبب سياسة الإسرائيليين ضد المقدسات الإسلامية والمسيحية في فلسطين وهم لن يصمتوا إزاء الواقع الإسرائيلي”.

وأضاف: “كل القوانين والشرائع الدولية والإنسانية كفلت للعشب الفلسطيني مقاومة الاحتلال وما يجري وما سيجري هو حق للفلسطينيين وفق تلك القوانين”.

وفيما يتعلق بالعامل الاقتصادي السيئ كأحد الأسباب الرئيسية في اندلاع المواجهة القادمة قال عريقات: “بالتأكيد هو أحد الأسباب المهمة لكن الأهم منه هو وجود الاحتلال الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية المحتلة وما يرتكبه من جرائم وانتهاكات بحق كافة القوانين الدولية”.

وأشار إلى أن العمليات في الضفة لن تتوقف في ظل استمرار الانتهاكات الإسرائيلية بحق شعبنا لأنهم لن ولن يقفوا مكتوفي الأيدي ضد تلك الانتهاكات.

التقرير الذي نشرته صحيفة “يديعوت” يؤكد أن المعطيات تُبين أن هناك إمكانية لازدياد وتيرة عمليات إطلاق النار ووضع العبوات من خلال محاكاة العمليات الناجحة خلال العام الأخير، ومن بينها عمليات “عوفرة” و”أرائيل” و”بركان”.

وذكر التقرير أنه “من السهولة على شاب يريد تنفيذ عملية الحصول على سلاح محلي الصنع يتم تصنيعه في الضفة، كما أن مساعي حركة حماس في تجنيد الشبان للعمليات بتوجيه من غزة والخارج يزيد من فرص تنفيذها”، وفق قوله.

 

آخر الأخبار
عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية العرض التعبوي للفصائل الفلسطينية #طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #طوفان_الأحرار تحضيرات شباب فصائل الم.#قاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك...للعرض الع.#سكري في يوم الق... مسيرات جماهيرية حاشدة نصرةً لغزة وللمقاومة الفلسطينية، ودعما للمواقف والقرارات الشجاعة لقائد الثورة ... مشروع القرار لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة، حظي بتأييد 12 عضواً من أصل 15، وامتناع بريطانيا وسويسرا... العرض التعبوي لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك بالعاصمة دمش بمناسبة يوم القدس العالمي... مقتطفات مترجمة من خطاب السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي اليوم الخميس الموافق - 18.4.2024 - 9 ش... خالد عبد المجيد لجريدة الوفاق: نعتمد على ارادة شعبنا وصموده الأسطوري ومقاومته الباسلة وقوى محور المق... "صحيفة إسرائيلية": 4 ملفات مصيرية ستحدد مستقبل "إسرائيل" في الشرق الأوسط (عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية)...ندوة سياسية فكرية في قاعة السابع من نيسان بدمشق. الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان دنون تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان الشيح تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم اليرموك تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي يديعوت أحرونوت": ليلة الهجوم الإيراني كانت مهزلة استراتيجية و "فشل استراتيجي" لـ"إسرائيل" بسبب سوء ا... انتقادات واسعة للسلطة الفلسطينية في رام الله والدول العربية إزاء الصمت والتواطؤ على إرهاب المستوطنين... حجم الرسائل السياسية والعسكرية الإيرانية في الضربة الموجهة لمواقع العدو الصهيوني كان بالغا وبليغا في... *عبد المجيد يشيد بالضربة الإيرانية لمواقع العدو الصهيوني، ويعتبرها خرقا سياسيا وعسكريا استتراتيجيا ل... ورطة أمريكا وتحالف ثلاثي الشر تزداد اتساعاً في البحر الأحمر، أمام الكابوس اليمني واستمرار دوره المحو... ايران تؤكد عقب هجومها التاريخي على كيان العدو: ثبتنا معادلة جديدة…ونحذر العدو من أي مغامرة جديدة وست... المقاومة العراقية تُحذر أمريكا وإسرائيل: ردنا على أي حماقة في العراق أو دولة مجاورة سيكون مباشراً وأ...