متخصص بالشأن الفلسطيني

مؤسسة القدس الدولية (سورية) تحيي ذكرى الشاعر الفلسطيني توفيق زيّاد

 

في الذكرى 25 لرحيل الشاعر الفلسطيني توفيق زيّاد، نظّمت مؤسسة القدس الدّولية (سورية) حفلاً فنيّاً، أحياه كورال وفرقة جوى الموسيقية، في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق مساء 6/8/2019م، بحضور د.خلف المفتاح؛ المدير العام للمؤسسة، و د.محمد مصطفى ميرو؛ رئيس اللجنة الشعبية السورية لدعم الشعب الفلسطيني، وعدد من قادة الفصائل الفلسطينية وممثليها، ونخب فكرية وسياسية وثقافية سورية وفلسطينية.
بدأ الحفل بالوقوف دقيقة صمت؛ إكراماً لأرواح شهداء سورية والأمة، تلاها النشيدان العربيان السوري والفلسطيني، أدته الفرقة المشاركة.
افتتحت الفعالية بفيلم وثائقي يروي حياة الشاعر الشخصية والنضاليّة على لسان زوجته نائلة زيّاد، وشهادات مسجّلة لعدد من الشخصيات السياسية والثقافية الفلسطينية: السيد خالد عبد المجيد، السيد نايف حواتمة، الشاعر خالد أبو خالد، السيد ياسين معتوق، السيد زياد الصغير.. لخّصت مسيرة الراحل توفيق زيّاد، وأهمّ ما قدّمه في ساحة المقاومة الفلسطينية، من خلال قصائده الوطنية ومواقفه الواضحة؛ المتمثلة بحبِّ الأرض وحق العيش بكرامة عليها ضدَّ الاحتلال الصهيوني.
ثم استهلَّ الإعلامي ملهم الصالح الفقرة الحوارية بالترحيب بالحضور الكريم، ثمَّ قدم شهادات حية عن الراحل، أغناها الدكتور خلف المفتاح، الذي لفت إلى أهمية إحياء ذكرى الشاعر وتكريم روحه على الأرض السورية، تزامناً مع احتفالات الجيش العربي السوري بعيد تأسيسه، وهو الذي دافع عن سورية وفلسطين… ذلك كلّه يحمل مزيجاً من رسائل التحدي والصمود والتقدير.. مؤكداً على ضرورة تنظيم مثل هذه الفعاليات؛ التي من شأنها أن تلقي الضوء على رايات النضال الفلسطيني التي ما زالت حتى اليوم تُرفع بأيدي الشعب الفلسطيني الصامد، في إشارةٍ لأهمية تكريس صورة المقاومة التي جسّدها توفيق زياد وغيره من الشعراء والمقاومين الراحلين؛ لخلق حالة من الوعي والصمود لدى الشعوب العربيّة عامة والفلسطينية خاصةً.
وأشاد د.المفتاح في نهاية حديثه بـ(السياسي المثقف)؛ متمثّلاً بالمقاوم الراحل توفيق زيّاد إنموذجاً للمثقف العضوي؛ لأنَّه استطاع أن ينقل فكره النضالي عبر القلم والكلمة الثابتة، ويعكس مشاعر الجماهير.
وضمن الشهادات الحية عن حياة الشاعر الراحل لفت الأستاذ أنور رجا؛ مسؤول الإعلام المركزي في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين-القيادة العامة، إلى الأثر الذي تركه الراحل توفيق زيّاد في الشارع العربيّ. مشيراً إلى استراحة المحارب توفيق زياد؛ المتمثلة بقصائده التي تغنّى فيها عن أسمى أنواع الحبِّ في الوطن بين أزقة حارات دمشق القديمة وأروقةِ شوارع #القدس.
وفي الختام أحيا كورال وفرقة جوى الموسيقية الحفل؛ بأوتارٍ لحّنت كلمات توفيق زياد النضالية وبحناجر شبابية أطربت قلوب الحاضرين، في مشهدٍ يؤكد أنَّ روحَ المقاومة العربية الفلسطينية لا تنام ولن ترحل، بل تبقى خالدة تحمل عَبَق التصدّي لتنثره عبر الأجيال.

Bouthaina Shaaban Bajad Sy Khalaf Al Meftah

آخر الأخبار
مصادر تكشف لـ”رأي اليوم”: دول عربية قدّمت عُروضًا “مُغرية” لحركة “حماس” لنزع سلاحها مُقابل الحُصول ع... انتقام إيران من"إسرائيل"وتوجيه صواريخها ومسيراتها في عمق الكيان:المسرح والمتفرجون-الوجود الأمريكي في... قراءات الإعلام والخبراء بالشؤون الإسرائيلية .. انتصر الإيرانيون قبل أن يطلقوا صواريخهم علينا.. اللقاء التضامني الفلسطيني - السوري مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية بدمشق إصابة ثلاثة مستوطنَين بعملية دهس غرب مدينة القدس المحتلة، وتخبط وإرباك في صفوف الشرطة.* الخامنئي: القوات المسلحة قدمت صورة جيّدة لقدراتها وأثبتت قوة إرادة شعبنا وإمكانياته على الساحة الدول... السيد عبد الملك الحوثي: لا يمكن أن يكون هناك استقرار والعدو الصهيوني محتلا لفلسطين *رئیس الجمهوریة الإيرانية إبراهيم رئيسي: دور اليمن ومبادراته وخطواته الشجاعة في البحر الأحمر وتجاه ا... عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية العرض التعبوي للفصائل الفلسطينية #طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #طوفان_الأحرار تحضيرات شباب فصائل الم.#قاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك...للعرض الع.#سكري في يوم الق... مسيرات جماهيرية حاشدة نصرةً لغزة وللمقاومة الفلسطينية، ودعما للمواقف والقرارات الشجاعة لقائد الثورة ... مشروع القرار لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة، حظي بتأييد 12 عضواً من أصل 15، وامتناع بريطانيا وسويسرا... العرض التعبوي لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك بالعاصمة دمش بمناسبة يوم القدس العالمي... مقتطفات مترجمة من خطاب السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي اليوم الخميس الموافق - 18.4.2024 - 9 ش... خالد عبد المجيد لجريدة الوفاق: نعتمد على ارادة شعبنا وصموده الأسطوري ومقاومته الباسلة وقوى محور المق... "صحيفة إسرائيلية": 4 ملفات مصيرية ستحدد مستقبل "إسرائيل" في الشرق الأوسط (عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية)...ندوة سياسية فكرية في قاعة السابع من نيسان بدمشق. الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان دنون تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان الشيح تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي